الاستسلام للمسيح (تأمل روحي)

“إحفظني يا الله لأني عليك توكلت. قلت للرب أنت سيدي” هل جربت يوم ما الاتكال على إنسان؟ هل وجدت أحدا يّركن عليه في هذا العالم، هل تشعر بحمل كبير، هل مشاكلك تجدها المزيد »

صلاة شكر (2)

أيّها الإله العذب، فيض الحبّ وغمر الرّحمة، عزاء المتألّمين، ورجاء النّاظرين إلى قدس حضوركَ، أشكر صلاحك المتدفّق من أعالي السّماء على شقاء ضعفي وعدم استحقاقي، وانسكاب كرمك اللّامتناهي في صحرائي القاحلة، فتنتعش المزيد »

صلاة ومناجاة (القديس أفرام السوري)

يا حبيبي وفاديَّ كن لي طريق حياة مؤبدة أبلغ فيه إلى الأب، حيث السرور والسعادة والمملكة السماوية. ينبوعك كله مواهب، ونعمتك في قلب عبدك نور وفرح وسلام وحلاوة أحلى من العسل وكنز المزيد »

صلاة للقدّيس شربل (2)

أيّها القدّيس شربل، يا من عشت في هذا الدّير حياة مقدّسة وأنت تجذب الكلّ بقدرتك العجائبيّة التي منحها الله لك. هأنذا بالقرب من قبرِك المقدّس وقد جئت أشكرك من أجل كلّ مرّة، المزيد »

صلاة لأجل المنازعين

أيّها المخلّص المصلوب، ملجأ المنازعين الخاص ورجاؤهم الأكيد، إنّنا نوجّه نحوك أشواقنا متوسّلين إليك جميعًا بأوجاعك الأخيرة التي تكبّدتها على عود الصليب كي ترتضي بأن تُسعف بنعمتك، في الدقيقة الأخيرة، كلّ المشتركين المزيد »

المحبة (قصة روحية)

قيل إنَّ ناسِكَيْن كانا يسكنان معاً، وإنَّ أحدهما اكتسب محبّةً كبيرةً لقريبه وكان يدبر كلّ وسائل الراحة لأخيه ويعتني بخدمته، مقتنعاً أنَّ كلّ ما كان يعمله لأجل أخيه كان يعمله للمسيح. ولذلك المزيد »

صلاة الى القديس يوحنا الصليب

يا يوحنا الصليب، أيها المعلم في الإيمان، والشاهد للإله الحي، الذي لم تكن لك رغبة أخرى سوى مشابهتك ليسوع المصلوب. فحملتَ الصليب، وتألمتَ وعوملتَ بقسوة وأُهنتَ، وكان اشتياقك إلى الآلام لا يفوقه المزيد »

حياة القديس جابريل لسيدة الآلام، شفيع الشباب

عيده 27 فبراير وُلِد “فرانشيسكو پوسّنتي” (جابريل فيما بعد) في 1 مارس 1838م، في أسيزي بإيطاليا. كان ترتيبه الحادي عشر بين ثلاثة عشر أخاً وأختاً. لأبيه “سانتي” الموظف بالحُكم المحلي و أمه المزيد »

أبانا الذي في السموات (قصة روحية)

دخلت إحداهن إلى الكنيسة للصلاة كعادتها و جلست على احد مقاعد الكنيسة و ابتدأت بالصلاة: أبانا الذي في السموات.. و هنا سمعت صوتا يقول لها نعم أنا هو ماذا تريدين؟ قالت بذعر المزيد »

تساعية الى مريم العذراء سلطانة جميع القلوب

يا مريم، يا سلطانة جميع القلوب، المحامية للحالات الميئوس منها، الأم الطاهرة الرحومـة، أم الحب الإلهى والممتلئة من النور السماوي، نلتجئ اليكِ من أجل النعمة التى نطلبها منكِ الآن فى هذه الساعة. المزيد »

صلاة الى القديسة مريم العذراء سيدة الرجاء

يا سيدة السلام الروحي، أمّ الراحة و السكينة، و أمّ الرجاء، انظري إليّ في وقت ضعفي و اضطرابي هذا. أعطني قلباً جديداً باحثاً ليعرف أنّ حبّ الله لي لا و لن يتغير، المزيد »

 

مسبحة القديس ميخائيل رئيس الملائكة

مسبحة القديس ميخائيل رئيس الملائكة

إنّ مسبحة القديس ميخائيل تعتبر وسيلة رائعة لتكريم رئيس الملائكة العظيم هذا مع طغمات الملائكة التسعة الأخرى.
و لكن ماذا نقصد بكلمة طغمات؟ يبدو أنّ الله قد خلق رتباً مختلفة من الملائكة.

يميّز الكتاب المقدّس تسع فئات هي: الشيروبيم، السرافيم، العروش، السيادات، القوات، السلاطين، الرئاسات، رؤساء الملائكة و الملائكة. ( إشعياء 6: 2 ، التكوين 3: 24 ، كولوسي 1: 6 ، أفسس1: 21 ، روما 8: 38).

ربما تكون هناك فئات اخرى و لكنّ هذه الفئات هي الوحيدة التي ذكرت لنا في الكتاب المقدّس. يُعتقد أن السيرافيم في أعلى مرتبة بين الملائكة، و هي الأكثر قرباً من الله، في حين أنّ “الملائكة” هي المرتبة الأدنى بين طغمات الملائكة.

يعود تاريخ هذه المسبحة إلى أمة الله التقية أنتونيا دي أستوناك و التي ظهر لها القديس ميخائيل و طلب منها أن تكرّمه بتلاوة تسع تحيات لطغمات الملائكة التسعة. و قد وعد القديس ميخائيل بأنّ كلّ من يمارس هذا الإكرام له سيرافقه عند التقدم من المناولة المقدّسة تسع ملائكة مختارين من كلّ من الطغمات التسع. و بالإضافة إلى ذلك فقد وعد القديس ميخائيل بأن من يتلون هذه المسبحة يومياً سيحظون بمساعدته و مساعدة جميع الملائكة القديسين طوال حياتهم.

 

مسبحة القديس ميخائيل:

اللهمّ اسرع إلى معونتي، يا ربّ إلى إغاثتي. المجد للآب و الابن …..

 اتُل الأبانا مرة واحدة و السلام ثلاث مرات بعد كلّ من التحيات التسع التالية إكراماً لطغمات الملائكة التسع.
1. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة السيرافيم السماوية، ليجعلنا الربّ أهلاً لأن نحترق بنار المحبة الكاملة. آمين.

2. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة الشيروبيم السماوية، ليمنحنا الربّ نعمة ترك طرق الخطيئة و العودة إلى سبل الكمال المسيحي. آمين.

3. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة العروش السماوية، ليسكب الربّ في قلوبنا روح التواضع الحقيقي الصادق.

4. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة السيادات السماوية، ليمنحنا الربّ نعمة السيطرة على حواسنا و كبح أهوائنا الجامحة. آمين.

5. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة القوات السماوية، ليحمِ الربّ نفوسنا من أفخاخ و تجارب الشيطان. آمين.

6. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة السلاطين السماوية، ليحفظنا الربّ من الشرير و من السقوط في الخطيئة. آمين.

7. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة الرئاسات السماوية، ليملئ الربّ نفوسنا بروح الطاعة الحقيقية. آمين.

8. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة رؤساء الملائكة السماوية، ليمنحنا الربّ الثبات في الإيمان و في جميع الأعمال الصالحة حتى نبلغ مجد السماء. آمين.

9. بشفاعة القديس ميخائيل و طغمة الملائكة السماوية، لينعم الربّ علينا بحمايتهم في هذه الحياة الفانية و أن يوصلونا إلى السماء في الحياة الآتية. آمين.

اتل صلاة الأبانا مرة واحدة إكراماً لرؤساء الملائكة ميخائيل و جبرائيل و روفائيل و الملاك الحارس.

 

صلاة ختامية:

يا أيّها الأمير المجيد، القديس ميخائيل، قائد الجند السماويين، حارس النفوس، هازم الأرواح المتمردة، الخادم في بيت إلهنا الملك و قائدنا المجيد يا من تشع بامتياز الفضائل الفائقة لكلّ البشر.
نجنا من كلّ شرّ، نحن الملتجئون إليك بثقة و مكنّا بحمايتك من أن نخدم الربّ بإخلاص يتعاظم كلّ يوم.

 صلّ لأجلنا أيّها القديس ميخائيل المجيد أمير كنيسة يسوع المسيح، لنستحقّ مواعيده.

أيّها الإله الأزلي القدير، يا من بمعجزة صلاحك و رغبتك الرحيمة في خلاص جميع البشر عيّنت رئيس الملائكة المجيد القديس ميخائيل أميراً و قائداً لكنيستك، أهلنا نحن الذين نسألك أن ننجو من جميع أعدائنا و ألاّ يعذبنا أحد منهم في ساعة موتنا و لكن أن يوصلنا القديس العظيم إلى حضرتك. نسألك هذا باستحقاقات ربّنا يسوع المسيح.
آمين.

Comments

comments



2 تعليقات ل مسبحة القديس ميخائيل رئيس الملائكة

  1. فوزي ابراهيم قال:

    آمين
    مع ألشكر والامتنان لكاتب هذا ألموقع مع تقبل فائق ألتقدير
    يا رب لك نبتهل بكل صلواتنا إحمنا من ألشريرين يا رب

  2. Nicolas haddad قال:

    Ya mar mkhayel enta l jaweb la kell charr be sir be 7ayetna .. ma tkhalle l shitan yba 3dak 3anna ne7na wled allah kellna ma3ak be hal ma3rake awwina aktar .. la2ann rabbna khala2na la nkoun 2weya w mesh d3af lal tajerib .. ma tetrekna la7za .. yalle t3awad 3a masbe7tak ma 7a ya3ref y3ish baleha w bala emm knisetna , emm yasou3 ..amen

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>