تساعية مار مارون

تساعية مار مارون

باسم الآب والابن والروح القدس الاله الواحد آمين.

اليوم الاول:
بقلب مفعم بالأمل الجأ اليك يا مار مارون، شفيع الموارنة وكل المسيحيين الذين يعتصرهم القلق لتضرم محبة الله في قلوبنا وتنير عقولنا وترشدنا الى مسالك البر لنستحق بشفاعتك ان نشاهده في السماء ونسبحه معك الى الابد الآبدين. آمين
(أبانا، السلام، المجد)

اليوم الثاني:
يا مار مارون اصغ الى صلاتنا وارأف بنفوسنا التائهة المتألمة التي تنؤ بأثقال الحياة. أنت يا من طوال حياتك تكبدت الآلام طوعا، حباً بالله، وتفهمت معنى آلام النفس والجسد وانشآت الديورة والمناسك للرجال والنساء ليتدربوا بها بالحكمة الحقيقة الموصلة الى الملكوت الله. آمين
(أبانا، السلام، المجد)

اليوم الثالث:
انت الذي لم تكل الا سبل الرب ولم تسمع نداء سوى ندائه. فاخترت الحياة النسكية. لا تنسنا يا مار مارون، المتربع في حضرة الملك السماوي. نحن الضارعين اليك بخشوع، تعال اسكن قلوبنا وبرعم فيها زهرة “حب الله”. آمين
(أبانا، السلام، المجد)

اليوم الرابع:
يا رسم الكمال، وقدوة الآباء المتوحدين، ابانا مارون المجيد، الذي ضاهيت الرسل الاطهار بالانذار والتبشير، وناضلت عن الايمان الصحيح ورددت الضالين الى معرفة الحق. نتوسل اليك بكل خضوع نحن بنيك ان تستمد لنا من إلهنا الرؤوف أن يجعلنا له شعباً خاصاً يغار بالاعمال الصالحة، كما انه انعم علينا بنعمة الثبات في الايمان الحقيقي بشفاعتك القوية. آمين
(أبانا، السلام، المجد)

اليوم الخامس:
بشفاعة مار مارون استعملني يا رب لسلامك، فاضع الحب حيث البغض، والمغفرة حيث الإساءة، والاتحاد حيث الخلاف، والايمان حيث الشك، والرجاء حيث اليأس، والنور حيث الظلمة، والفرح حيث الحزن، لأن بالعطاء وبالتخلي الوجدان، وبالسماح الغفران، وبالموت القيامة الى الحياة الابدية. آمين
(أبانا، السلام، المجد)

اليوم السادس:
تقبل يا رب، كل حريتي. تقبل ذاكرتي وعقلي وارادتي. ان كل ما هو لي وكل ما املك هو هبة منك، فاني ارُدُهُ لك، كله، وأسلمه لارادتك المقدسة، لتتصرف به تصرفاً مطلقاً. امنحني محبتك ونعمتك فاستغني بهما عن كل شيء آخر على مثال القديس مارون. آمين
(أبانا، السلام، المجد)

اليوم السابع:
يا مار مارون، صلي لأجل عائلاتنا، رافقها بجودك، واحمها من كل خطر، ساعدها في احتياجتها وأعطها النعمة لتثُبت على الاقتداء بالعائلة المقدسة، حتى اذا ما كانت امينةً في خدمة الله ومحبته على الارض، تستطيع ان تباركه الى الأبد في السماء. آمين
(أبانا، السلام، المجد)

اليوم الثامن:
ايها الرب ربنا، يا محب البشر، سكّن في المنازل السماوية، من قضوا حياتهم في الايمان الصحيح، غافراً لنا ولهم الخطايا والزلات، لانه ليس احدٌ معتقاً من المآثم، الا ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، الذي نترجى بواسطته ان ننال المراحم وغفران الخطايا لنا ولهم. آمين
(أبانا، السلام، المجد)

اليوم التاسع:
يا مارون، يا من قد غدا علم القداسة والهدى، اشفع فينا طوال ايام حياتنا، فاليك جئنا خاشعين طالبين منك المعونة، كن في الضيقات ملجانا، واختم بالخير مسعانا. ابسط لنا ايها القديس العظيم، الغني بالنعم، يمين العون لننال بشفاعتك، النعم التي نحن بامس الحاجة اليها. آمين.
(أبانا، السلام، المجد)

Comments

comments

  • تساعية إكراماً لأم الـمعونـة الدائمـة

    تساعية إكراماً لأم الـمعونـة الدائمـة

    يا أم المعونـة الدائمة تضرعي لأجلنـا

    طبقاً لأسطورة قديمة أن القديس لوقا الإنجيلي قد قام برسم لوحـة للسيدة مريم العذراء وهـى تحمل الطفل يسوع على ذراعيهـا أثناء حياتهـا فى أورشليم وأهداهـا إلـى صديقه “العزيز ثاوفيلس” والذى جاء ذكره فـى  مقدمة إنجيله (لوقا3:1)، وقيل أيضاً أنـه عندما رأت القديسة مريم الصورة باركت الرسّام والصورة وقالت:”بركتـي ستصاحب هذه الصورة”. وبمرور السنوات تمت العديد من الـمعجزات بواسطة تلك الصورة لدرجة أن البابا إينوسنت الثالث فى عام 1207 أعلن أن “الصورة بالفعل عجائبية”.
    وهناك أسطورة أخرى تقول بأن القديس لوقا لم يرسم صورة واحدة فقط بل عدة صور قد باركتهـا كلهـا العذراء مريم، ولقد قيل أنـه قد قام بهذا العـمل كطلب الرسل ليحملوهـا معهم فـى رحلاتهم التبشيرية.
    ولا يوُجد أي مصدر تاريخى حتى القرن الخامس الميلادي يُذكر فيـه أي شيئ عن تلك الصورة أو الصور الأخرى، حتى جاءت إيـودوكيا زوجة الإمبراطور ثيودوسيوس الثانى  من القسطنطينية لزيارة الأراضى المقدسة وحصُلت على إحدى تلك الصور وأرسلتهـا الى القسطنطينية حيث تم بناء كنيسة ووضعت بهـا صورة العذراء مريم. وأصبحت الصورة مزاراً مقدساً يحج اليه الـمؤمنين وكم من الـمعجزات قد أجراهـا الله بشفاعة مريم العذراء فـى ذلك الـمكان، وكم من الكوارث والحروب أُنقذت منهـا مدينة القسطنطينية من خلال تلك الصورة الـمقدسة. ولقد أُطلق على هذه الصورة “سيدة الـمعونـة الدائـمة” لأنـه مـا من أحد إلتجأ لـمريم العذراء ورُد خائبـاً، وتم ترتيب صلوات لله بشفاعـة أمـه مريم العذراء.

    وهناك أكثر من تساعية منشورة لسيدة المعونـة الدائمة.

    اليوم الأول:
    يا أم المعونة الدائمة كم أحب أن أجثو أمام صورتك العجائبية فإنها تلهب دائما فى قلبي أحرّ عواطف الثقة البنوية. فعلى ذراعيك أشاهد يسوع مخلصي ينبوع كل خير ونعمة وأنت أمـه، فلكِ أن تطلبي وله أن يستجيب لأنه لم يُسمع قط انه رفض طلبك.
    فهأنذا التجئ الى شفاعتك الكلية الإقتدار. فامنحيني النعمة (أذكر النعمة المطلوبة) ولا ترفضي طلبي.
    آمين

    (أبانا، السلام، المجد و اذكري يا مريم)

    اليوم الثاني:
    يا أم المعونة الدائمة فى هذا الطفل الذى تضمينه الى قلبك تشاهدين ابن الله وابنك وممثل جميع البشر.
    فلا تنسي ان يسوع ابنك قد طلب منك وهو على الصليب ان تجيديه فى كل واحد منا. فيسوع هذا الذى على ساعديك ويطلب حماك هو كل نفس متألـمة، هو نفسي الآتية اليكِ تستنجد حنّوك.
    فيا أمي استجيبي لي فانك عارفة بطلبي.
    آمين

    (أبانا، السلام، المجد و اذكري يا مريم)

    اليوم الثالث:
    يا أم المعونة الدائمة أحب صورتك المباركة لأنها تتعلق بجميع عظائمك فعليها لقبك المجيد “أم الله” وجبرائيل رئيس الملائكة الذى دعاك “ممتلئة نعمة” وميخائيل ممثل الطغمات الملائكية. ثم اني أشاهد ملك الملوك نفسه على ذراعيك.
    فأنت إذن المباركة بين النساء. أنت لجة كل كمال.
    فيا أمّاً عجيبة اني أُسّر بإعلان قداستك وأمجادك فهبيني ما أطلب من قدرتك السامية.
    آمين

    (أبانا، السلام، المجد و اذكري يا مريم)

    اليوم الرابع:
    يا أم المعونة الدائمة أنت الفرع الـمقدّس الذى افرعت منه زهرة الحياة. ومن محياك أشرق نجم ساطع لأنك أنت “نجمة الصبح” التى بشرتنا بيوم الخلاص. أنت “نجمة البحر” التى منها يشرق الرجاء.
    فيا أمّاً حبيبة كم تخففين علينا نير الواجب، فذكرك بهجة القلوب واسمك سلام لنفسي المضطربة، فدعينى أهتف اليكِ: يا أمّاً حبيبة اني أحبك وبك ومعك أحب ابنك الإلهي.
    فيا رجاءنا استجيبيني.
    آمين

    (أبانا، السلام، المجد و اذكري يا مريم)

    اليوم الخامس:
    يا أم المعونة الدائمة ان لي فى صورتك المقدسة سبباً آخر يحثني على الثقة بجودك. فأنت فيها “أم الأوجاع” تضمين الى صدرك يسوع وهو ينظر لأدوات آلامـه، وتتألمين معه فأنى أدرك سمو استحقاقاتك وقدرة شفاعتك العظمى لدى العدل الإلهي وأتألم لآلام يسوع ولالآمك التى سببتها بآثامي وأتضرع اليك بإسم هذه الآلام طالباً الندامة والقوة فأصغى إليّ فى هذه التساعية.
    آمين.

    (أبانا، السلام، المجد و اذكري يا مريم)

    اليوم السادس:
    يا أم المعونة الدائمة ان صورتك الـمؤثرة تنبئني بلآلامك الـمبرحة التي جعلتك تتعطفين على أوجاعنا.
    فكم يحلو للنفس أن تجد قلباً يرثى لأوجاعها نظير قلبك.
    فعند قدميك إذن آتى يا أماً حنونة لأجدد قواي لأنى على يقين من انك لن تتركي ابنك بل تصغين الى صوت شقائه وتسمعيه كلام التعزية، فهبيني النعمة التى أستمدها من حنوك.
    آمين.

    (أبانا، السلام، المجد و اذكري يا مريم)

    اليوم السابع:
    يا أم المعونة الدائمة اني ألتجئ اليك بثقة لأنك أنت القيّمة على كنوز النعم الإلهية. فأنتِ أم يسوع وفي يديك استحقاقاته الغير الـمتناهية.
    أنتِ أم الأوجاع ومن أوجاع يسوع وأوجاعك خرج ينبوع خلاصنا.
    أنتِ أم البشر وقد أخذت على نفسك أن تساعديهم. فمن اتكل عليكِ وعاد مخذولاً؟ فاستمدي لي أن أثبت فى خدمتكِ وأنال النعمة التى أطلبها منكِ. آمين.

    (أبانا، السلام، المجد و اذكري يا مريم)

    اليوم الثامن:
    يا أم المعونة الدائمة تأخذني أحياناً الرجفة والجزع لشدة شقائي.
    نعم انكِ قديرة ورحيمة أما أنا فمسكين وحقير فكيف أتجرأ على النظر إليكِ؟.
    لكن صورتك العذبة تدعونى قائلة: “ثق يا بني فأنا أم الرحمة وغاية أماني ان أعزّي البائسين وأنا أم المعونة الدائمة فعليّ أن أشفي كل سقم ومرض”. فإلى حنانك التجئ إذن يا مريم فى هذه الساعة  فإحفظيني وساعديني وعزّيني.
    آمين.

    (أبانا، السلام، المجد و اذكري يا مريم)

    اليوم التاسع:
    يا أم المعونة الدائمة هاءنذا قد بلغت آخر يوم من هذه التساعية.
    لقد تضرعت اليك كل يوم وأمّا الآن فترتفع اليك صلاتي بأكثر ثقة وحرارة. فاني على يقين من انك استجبت طلبي أو أعددت لي ما هو خيرُ لي.
    فبحق ابنك الحبيب وبحق اوجاعك ومحبتك لي وخصوصاً بحق اسمك المجيد”ام المعونة الدائمة” تحتتي عليّ ولا تهمليني بل استجيبي طلبتي فى هذه الساعة وامنحيني أن أحبك مدة حياتي كلها حتى أسبحك وأمجدك وأشكرك مع ابنك الحبيب الى الآبد.
    آمين.
    (أبانا، السلام، المجد و اذكري يا مريم)

    Comments

    comments

  • تساعية للقديس يوسف لطلب إيجاد عمل

    تساعية للقديس يوسف لطلب إيجاد عمل

    أيها القديس يوسف،
    الأب المربي للطفل الإله، والزوج البتول لوالدة الله، والمحامي القدير عن الكنيسة المقدسة، ألتجئ إليك مبتهلاً حمايتك الاستثنائية.
    أنت لم تسعَ في هذا العالم إلا إلى مجد الله وخير القريب.
    أنت الذي بذلت نفسك بالكامل للمخلص، كنت تفرح بالصلاة والعمل والتضحية والتألم والموت من أجله.
    كنت مجهولاً في هذا العالم وإنما معروفاً من يسوع الذي كانت أنظاره تتجه برضا نحو حياتك البسيطة والخفية فيه.
    أيها القديس يوسف، سبق أن ساعدت الكثير من البشر، إنني ألتجئ إليك بثقة كبيرة.

    أنت ترى في نور الله ما ينقصني، وتعرف همومي وصعوباتي وآلامي.
    أوكل إلى رعايتك الأبوية بحثي عن عمل.
    أضعه بين يديك اللتين خلصتا الطفل يسوع.
    ولكن، التمس من أجلي أولاً نعمة عدم الانفصال أبداً عن يسوع من خلال الخطيئة المميتة، ومعرفته ومحبته دوماً بشكل أكبر هو ووالدته القديسة، والعيش دوماً في حضرة الله، والقيام بكل شيء لمجده وخير النفوس، والتمكن يوماً ما من رؤية الله المفرحة لكي أسبحه معك إلى الأبد.
    آمين.

    Comments

    comments

  • تساعية سيدة لورد

    تساعية سيدة لورد

    صلاة إفتتاحية:
    يا مريم العذراء الطاهرة أنتِ ملجأ الخطأة، شفاء المريض، وراحة الحزين بظهوركِ في مغارة لورد جعلتيها هيكلاً حيثُ تفيض عطايا الله للبشر والذين يأتون إليها التعابى و المتألمين و المرضى من كل أنحاء العالم عبر السنين فينالون الشفاء من أمراضهم سواء في النفس أو العقل أو الجسد لإجل هذا آتِ إليكِ بثقة لا حد لها متوسلاً في شفاعتكِ الوالدية فيا أيتها الاُم المحبوبة هبيني النعمة التي أطلبها و إجعليني أجتهد في أن أكون متشبهاً بفضائلكِ على الأرض حتى يمكنني ان اشارك يوماً ما في مجدكِ السماوي.

    اليوم الأول: إسم العذراء مريم
    في الشهر السادس أرسل الملاك جبرائيل من قبل الله الى مدينة في الجليل تسمى الناصرة الى عذراء مخطوبة لرجل إسمه يوسف من بيت داؤد و إسم العذراء مريم (لوقا 1 : 26 – 27)

    صلاة: إن الرسائل التي يرسلها الله لي في حياتي أحياناً يصعب سماعها كما قلتِ ذلك يا اُمي لبرناديت فأنا أريد أن أكّفر عنها لخلاص حياتي أنا وكلُ من اُحبهم في هذا العالم.. العالم الذي أحبه الله.
    يا قديسة مريم العذراء و التي ظهرت لبرناديت طالبة من العالم أن يتوب صلي من أجلي لكي أعمل ما يسرُ الله في كل شيئ.
    (اذكر النية المطلوبة)
    (أبانا والسلام و المجد)

    ياقديسة مريم صلي من أجلي أنا من إلتجئ إليكِ و إحصلي لي من يسوع على النعمة التي توسلتها منكِ.. آمين

    اليوم الثاني: “الرب معكِ”
    فلما دخل إليها الملاك قال السلام عليكِ يا مريم ياممتلئة نعمة الرب معكِ مباركة أنتِ في النساء (لوقا 1: 28)

    صلاة: لقد أتيتِ يا اُمي للقاء برناديت بسبب الحُب الذي تحملينه نحو أبنائكِ على هذه الأرض وأعلنتِ لها مالذي يسر قلب الله فيمكنكِ أن تقولي هذا لنا جميعاً أيضاً فساعديني إذن لكي أفرح و اُعلن للآخرين مالذي يريده الله منهم.
    يا قديسة مريم العذراء و التي ظهرت لبرناديت طالبة من العالم أن يتوب صلي من أجلي لكي أعمل ما يسرُ الله في كل شيئ.
    (اذكر النية المطلوبة)
    (أبانا والسلام و المجد)

    يا قديسة مريم صلي من أجلي أنا من إلتجئ إليكِ وإحصلي لي من يسوع على النعمة التي توسلتها منكِ… آمين

    اليوم الثالث: ولكنها إضطربت
    فلما رأته إضطربت من كلامه وفكرّت ماعسى أن يكون هذا السلام (لوقا 1 : 29)

    صلاة: غالباً ما أضطرب أنا أيضاً كما كانت برناديت وخاصة عندما أسمع كيف يعامل أبنائكِ بعضهم البعض فساعديني لأكون مثالاً للحُب و الإهتمام بالآخرين كما تفعلين أنتِ.
    يا قديسة مريم العذراء والتي ظهرت لبرناديت طالبة من العالم أن يتوب صلي من أجلي لكي أعمل ما يسرُ الله في كل شيئ.
    (اذكر النية المطلوبة)
    (أبانا والسلام و المجد)

    ياقديسة مريم صلي من أجلي أنا من إلتجئ إليكِ و إحصلي لي من يسوع على النعمة التي توسلتها منكِ.. آمين

    اليوم الرابع: لا تخافي يا مريم لأنكِ وجدتِ نعمة عند الله
    فقال لها الملاك لاتخافي يا مريم فإنكِ وجدتِ نعمة عند الله (لوقا 1 : 30)

    صلاة: يا قديسة مريم يا من أحضرتِ عطية الله على هذه الأرض فساعديني كي لا أخاف من هذه الحياة بكل ما فيها من تحديات و تغييرات بل أحيا فيها حُراً من الخطيئة وأعمل ما يسرُ الله في كل شيئ.
    يا قديسة مريم العذراء والتي ظهرت لبرناديت طالبة من العالم أن يتوب صلي من أجلي لكي أعمل ما يسرُ الله في كل شيئ.
    (اذكر النية المطلوبة)
    (أبانا والسلام و المجد)

    يا قديسة مريم صلي من أجلي أنا من إلتجئ إليكِ وإحصلي لي من يسوع على النعمة التي توسلتها منكِ.. آمين

    اليوم الخامس: كيف يكون هذا
    فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وأنا لا أعرف رجلاً (لوقا 1 : 34)

    صلاة: إنني غالباً ما أتعجب كيف أن حياتي غير منتظمة يجب عليّ أن أفعل شيئاً لاُغيّر من طريقة حياتي حتى يمكنني ان أتوافق مع مشيئة الله من أجلي و أن أكون مثالاً لدعوة الآخرين نحو الله كما كانت برناديت.
    يا قديسة مريم العذراء والتي ظهرت لبرناديت طالبة من العالم أن يتوب صلي من أجلي لكي أعمل ما يسرُ الله في كل شيئ.
    (اذكر النية المطلوبة)
    (أبانا والسلام و المجد)

    يا قديسة مريم صلي من أجلي أنا من إلتجئ إليكِ وإحصلي لي من يسوع على النعمة التي توسلتها منكِ ..آمين

    اليوم السادس: لاشيئ غير مستطاع عند الله
    وها إن اليصابات نسيبتكِ قد حبلت هي أيضاً بإبن في شيخوختها وهذا هو الشهر السادس لتلك التي كانت تُدعى عاقراً (لوقا 1 : 36 – 37)

    صلاة: أنا أعلم أنه لاشيئ غير مستطاع عند الله بواسطة معونتكِ وها أنا اصلي من أجل شفاء (……) والذي هو في حاجة لمساعدتكِ يا امي.
    يا قديسة مريم العذراء والتي ظهرت لبرناديت طالبة من العالم أن يتوب صلي من أجلي لكي أعمل ما يسرُ الله في كل شيئ.
    (اذكر النية المطلوبة)
    (أبانا والسلام و المجد)

    يا قديسة مريم صلي من اجلي أنا من ألتجي إليكِ وأحصلي لي من يسوع على النعمة التي توسلتها منكِ…. آمين

    اليوم السابع: ها أنذا أمةً الرب
    فقالت مريم ها أنا آمة الرب فليكن لي بحسب قولك (لوقا 1 : 38)

    صلاة: ياقديسة مريم العذراء يا من سألتِ برناديت أن تحفر حفرة في الأرض فأطاعت رغبتكِ كخادمة مطيعة.. ولقد جعل الله الأرض أن تُفجر مياهاً للشفاء هذا الماء المقدس قد شفى العديد من مُكرّميكِ فأسألكِ أن تمدي نعمة شفاء الجسد و النفس نحو (….)
    ياقديسة مريم العذراء والتي ظهرت لبرناديت طالبة من العالم أن يتوب صلي من أجلي لكي أعمل مايسرُ الله في كل شيئ.
    (اذكر النية المطلوبة)
    (أبانا والسلام و المجد)

    يا قديسة مريم صلي من أجلي أنا من إلتجئ إليكِ وأحصلي لي من يسوع على النعمة التي توسلتها منكِ.. آمين

    اليوم الثامن: إرتكض الجنين
    في تلك الأيام قامت مريم و ذهبت مسرعة الى مدينة يهوذا ودخلت بيت زكريا و سلمّت على إليصابات فعندما سمعت إليصابات سلام مريم إرتكض الجنين في بطنها و إمتلأت إليصابات من الروح القدس (لوقا 1: 39 – 40)

    صلاة: عند سلامكِ لبرناديت قلتِ لها أنكِ التي حُبل بها بلا دنس فساعديني أن أمتلئ من الروح القدس حتى أحيا متحرراً من الخطيئة وأعامل الآخرين بنفس الحُب لله والذي كانت تحمله برناديت.
    يا قديسة مريم العذراء والتي ظهرت لبرناديت طالبة من العالم أن يتوب صلي من أجلي لكي أعمل ما يسرُ الله في كل شيئ.
    (اذكر النية المطلوبة)
    (أبانا والسلام و المجد)

    يا قديسة مريم صلي من أجلي أنا من إلتجئ إليكِ وأحصلي لي من يسوع على النعمة التي توسلتها منكِ.. آمين

    اليوم التاسع: مباركة أنتِ في النساء
    فصاحت بصوتٍ عظيم مباركة انتِ في النساء و مباركة ثمرة بطنكِ (لوقا 1 : 42)

    صلاة: يا قديسة مريم العذراء لقد أتيتِ لتقولي إننا في الحقيقة محتاجين لرحمة الله وغفرانه فساعديني ان أصبح أكثر تسامحاً وأن لا أحمل ضغينة في قلبي لأحد فأصبح بهذا واحداً من مباركي الرب.
    يا قديسة مريم العذراء والتي ظهرت لبرناديت طالبة من العالم أن يتوب صلي من أجلي لكي أعمل ما يسرُ الله في كل شيئ.
    (اذكر النية المطلوبة)
    (أبانا والسلام و المجد)

    يا قديسة مريم صلي من أجلي أنا من إلتجئ إليكِ وأحصلي لي من يسوع على النعمة التي توسلتها منكِ.. آمين

    Comments

    comments

أقرأ المزيد
  • CONSECRATION-miraculous-medal (5)

    تساعية سيدة الأيقونة العجائبية

    باسم الآب والابن والروح القدس الاله الواحد آمين.
     

    تُتلى الصلوات الثلاث التالية كلّ يوم في بداية التساعيّة
    هلمَّ أيّها الروح القدس

    فعل الندامة

    قانون الإيمان

    اليوم الأول:

    قيمة الأيقونة: انها تأتي من السماء
    نعم ,اذ انها ليست عمل فنان ماهر ولا تأليفا بارعًا أملاه تكريم حار لمريم.
    إنّها عطيّة العذراء القديسة نفسها، لقد اختارت جميع العلامات المحفورة عليها فينبغي علي إذًا أن أتأمل بمعناها.
    في مقدمة قداس اليوم السابع والعشرين من تشرين الثاني يوم عيد سيدة الأيقونة العجائبية نقرأ ما يلي:
    ’’ ستكون هذه كعلامة في يدك وبناء امام عينيك حتى تبقى شريعة الرب في فمك’’
    هذه هي ايقونتي:’’ علامة انتماء الى مريم وبناء امام عيني، أي مثال يجب ان اتشبه به’’
    هل أدركت حتى الآن كفاية قيمة الأيقونة العجائبية… هل أحملها بأمانة…

    اليوم الثاني:

    “كاترين لابوري حاملة سرّ مريم”

    يحبّ الله أن يستخدم ما هو ضعيف ومحتقر لدى العالم، لتحقيق تدبيره الخلاصيّ، حتّى يتبيّن أنّ الانتصار يأتي منه هو، فيمجّد ضعف الخليقة عظمته وحكمته تعالى

     ألم تكنهذه حال القدّيسة جان دارك وحال القدّيسة برناديت؟
    والعذراء القدّيسة اختارت راهبة مبتدئة صغيرة وأمّيّة، ابنة الريف، لتقدّم للعالم “الأيقونة العجائبيّة”. قالت الأخت كاترين لابوري يومًا: “استعملتني القدّيسة العذراء كي لا يستطيع أحد أن يشكّ!” ولزمت الصمت الكلّي، بتواضع عميق، طيلة حياتها، حول الإنعامات التي حصلت عليها. هذا الصمت أثار إعجاب البابا بيوس الحادي عشر لحظة تطويبها المجيد، فقدّم لها هذا التكريم الجميل:
    “إنّها حفظت سرّ ملكتها”.
    هل تجد القدّيسة العذراء في بعض الفضائل التي كانت تحبّها كثيرًا في الأخت كاترين لابوري؟ 

    اليوم الثالث:

    ’’ العذراء ذات الاشعة’’
    ’’ إنّ أيقونتي مختصر أخّاذ لمُجمل حقائق الايمان المسيحي’’
    هي نوع من منيمنة إلهية لم يغب عنها اي عنصر جوهري
    إن عقيدة الحبل بلا دنس كما تظهر على الأيقونة، متعلّقة بحقائق الإيمان الرئيسية من عقيدة الخطيئة الأصلية الى موضوع عيد الأيقونة العجائبية.
    إن العذراء النقيّة تطلّ علينا بيدين تنبعث منها أشعّة كما تقول هي، النعم التي توزعها على الأشخاص الذين يسألونها إيّاها.
    وفيما كانت كاترين تتعجّب من أن الاشعة لا تنبعث من الحجارة الكريمة التي تزين اصابعها ,اوحي اليها’’ ان هذه الحجارة التي تبقى في الظل تمثل النعم التي تنسون ان تطلبوها مني’’
    هل فهمتُ أني أحصل على النعم بشفاعة مريم…

    اليوم الرابع:

    ’’ يامريم يامن حبل بها بلا دنس، صلّي لأجلنا نحن الخطأة الملتجئين اليكِ’’.
    الصلاة المكتوبة على ايقونتي هي مريم نفسها التي علمتني اياها .
    هذه العبارة التي ترجمت الى كل اللغات وتردّدت في كل مكان من العالم، أدخلت الإيمان بالحبل بلا دنس الى جميع الأذهان والقلوب.
    لنرددها بدون كلل ولنعلمها لأطفالنا والمرضى ولجميع الذين هم في الضيق.
    لنزرع هذا الدعاء في الشوارع، في رحلاتنا وفي محيطنا العائلي والاجتماعي.
    هذا الدعاء الذي علمتني اياه مريم، هل يرد تلقائيا على شفاهي ..هل أتلوه بإيمان وثقة…

    اليوم الخامس:
    “الحيّة التي تدوسُ مريم رأسها”
    ورد في سفر التكوين: “سأجعل عداوة بينك وبين المرأة، ستدوس رأسك وأنت ستحاولين أن تجرحي عقبها”.
    مريم هي تلك المرأة المعلن عنها منذ فجر الكون. وقد شاءت أن تظهر في هذه الحالة على الأيقونة. هذه الحيّة المنفرة، نحن نعرفها، إنّها التجربة، إنّه الشيطان: يصفر، يغوي، ويحاول أن يجرح العذراء، لكنّه يسعى باطلًا!
    إذ أنّها أقوى منه! إنّها بريئة من أي دنس! غالبًا ما تترصّدنا التجربة مثل الحيّة الجهنّميّة. ولكن لنا النعمة الإلهيّة لمساعدتنا! لنا مريم! لا ننسين هذا أبدًا!
    إذا ما تعرّضت للتجربة، هل أفكّر دائمًا في أن أدعو أمّي السماويّة؟
    هل أثق كفاية بشفاعتها الكليّة القدرة؟

    اليوم السادس:

    “حرف الميم (M) في الأيقونة”

    أجد على ظهر الأيقونة علامات رمزيّة، أوّلها الحرف الأوّل لاسم مريم المبارك: الميم (M) التي تبدو وكأنّها قاعدة لصليب يسوع.
    مريم لا تنفصل عن ابنها. ينبغي عليّ أن أدخلها إلى صلب حياتي، لكي تساعدني على حمل أثقالي.
    ليكن اسمها محفورًا في قلبي، حاضرًا دائمًا في ذاكرتي، مستعدًّا دائمًا لكي يتدفّق من شفاهي ولتكن كلمات القدّيس برنردوس مطبوعة في مخيّلتي: “إذا ما جابهتكم التجارب وساورتكم الشكوك، وانتابتكم المشقّات، ارفعوا أعينكم إلى النجمة وادعوا مريم!”.
    هل لمريم مكان في حياتي الشخصيّة والحميمة؟
    هل هي بالنسبة لي أكثر من تمثال؟ لا بل شخص حيّ، مستعدّ دائمًا لأن يستقبلني ويصغي إليّ ويستجيبنيي؟

    اليوم السابع:
    “صليب أيقونتي”
    الصليب الذي يعلو حرف الميم (M) هو رمز للحياة المسيحيّة كلّها. لقد تقاسمت القدّيسة العذراء الصليب مع يسوع. وتحلّت بالرأفة مع تحمّل الآلام.
    “وكانت أمّه واقفة” نعم وقفت مريم على أقدام هذا الصليب. وها هي تقدّمه لنا على الأيقونة واعدة إيّانا بأنّها ستقاسمنا صليبنا وتساعدنا على حمله.
    “إنّ الصليب هو الطريق الملوكيّ الذي يقودنا إلى السماء”. علَّ العذراء القدّيسة تفهمنا هذه الحقيقة!
    هل أطلب من العذراء القدّيسة أن تساعدني وقت المحنة؟
    هل أنا مقتنع بأنّها تتحسّس معي آلامي وتريد أن تخفّفها؟

    اليوم الثامن:
    “القلبان المحفوران على الأيقونة”

    إنّ قلب يسوع، المكلّل بالشوك، قريب من قلب مريم المطعون بالحربة. في الحبّ كما في الآلام، هذان القلبان لا ينفصلان.
    إنّ قلب يسوع هو مثال القداسة، ينبوع كلّ النِّعَم، وقلب مريم هو المرأة التي تعكس بأمانة الكمال الإلهيّ، القلب الذي بواسطته فاضت النِّعم على العالم.
    لا يجب أبدًا أن نَفصُل الأم عن الابن. إذ إنّ هذا الفصل يتعارض مع النظام الذي أراده الله. لنذهب دائمًا إذًا إلى يسوع بواسطة مريم ولا نفصل أبدًا بينهما في حبّنا.

    هل أنا وفيّ في تكريم قلب يسوع الأقدس في أوّل يوم جمعة من الشهر؟
    وفي تكريم قلب مريم الطاهر في أوّل يوم سبت من الشهر؟

    اليوم التاسع:
    “نجوم إيقونتي”
    إنّ النجوم الموجودة في الأيقونة رائعة الجمال، ولكنّها أيضًا رمزيّة!
    تذكّرنا بالرسل الاثني عشر، والقدّيسين الذين تبعوا المسيح يسوع مثلهم وحصلوا بشفاعة مريم على إكليل المجد.
    النجوم تبيّن ضرورة التزامنا الرسوليّ فنسعى وراء الأنفس التي فقدت إيمانها المسيحيّ، لا بل أصبحت وثنيّة (وكم هي للأسف كثيرة في محيطنا) فنقودها إلى يسوع بشفاعة مريم!
    هل أقوم بأي عمل رسوليّ؟
    هل أعي أنّي مسؤول عن الأصدقاء الذين يحيطون بي؟ وخاصّة عن ذويّ؟

    Comments

    comments

  • تساعية لإكرام مريم معونة المسيحيين

    تساعية لإكرام مريم معونة المسيحيين

    اليوم الأول:
    يا مريم المعينة القوية للمسيحيين الذين التجأوا الى عرش رحمتك بكل ثقة، انصتي الى صلوات ابنائك الذين يلتمسون معونتك من اجل تجنب كلخطيئة وكل فرصة للوقوع فى الخطيئة.

    تأمل:
    الإيمان وقبول كلمة الله (لوقا 26:1-38)

    صلاة:
    السلام الملائكي والمجد

    صلاة الختام:
    ايها الرب القدير الرحوم يا من جعلت بقدرة عجيبة القديسة مريم العذراء معينة قوية لتدافع عن المسيحيين، هبنا ان نحصل على اكليل المجد فى ساعة الموت بعد ان حاربنا حربا صالحة ونحن تحت حمايتها وفزنا بالنصر على اعدائنا. نقدم هذه الصلوات بإسم ربنا وإلهنا المسيح يسوع.
    آمين.

     

    اليوم الثاني:
    يا قديسة مريم الأم الرحومة والشفوقة، انه بمعونتك الظاهرة حررت شعبك المسيحي من إضطهاد غير المؤمنين، فحرري نفوسنا من هجمات الشر، والعالم، وشهوات الجسد لكي نقاوم دائما اعداء خلاصنا.

    تأمل:
    التواضع الكامل (لوقا 48:1)

    صلاة:
    السلام الملائكي والمجد ثم صلاة الختام.


    اليوم الثالث:
    يا سلطانة السماء القادرة، لقد قهرت البدع التى حاولت إبعاد ابنائك عن الكنيسة فتعال لمساعدتنا حتى يمكننا ان نبقى ثابتين فى ايماننا ونحفظ طهارة قلوبنا فى وسط الشرور التى تحدق بنا فى هذا العالم.

    تأمل:
    المحبة العاملة (لوقا 36:1-39)

    صلاة:
    السلام الملائكي والمجد ثم صلاة الختام.

     

    اليوم الرابع:
    يا مريم الأم الحنون، انت سلطانة الشهداء من اجل تحملك للمشاق والصعاب وانت على الأرض، فاحصلي لنا على القوة التى نحتاجها لنكون ثابتين فى خدمتك ونظهر دائما اكرامنا لكِ كأبناء مخلصين فى هذه الحياة وعند الموت.

    تأمل:
    محبة عميقة للـه (لوقا 21:2 و 22 و 40)

    صلاة:
    السلام الملائكي والمجد ثم صلاة الختام.

     

    اليوم الخامس:
    يا مريم الأم الحبيبة لقد اظهرت قوة حمايتك عندما التجأ اليك البابا بيوس السابع فى محنته، فمدى يدك لتحمى الكنيسة وراعيها الأب الأقدس من هجمة الأعداء وحرريه من كل الهجمات وساعديه دائما ليقود قطيع القديس بطرس للأمان.

    تأمل:
    الشكر على كل النِعم والعطايا (لوقا 46:1-49)

    صلاة:
    السلام الملائكي والمجد ثم صلاة الختام.

     

    اليوم السادس:
    يا مريم سلطانة الرسل ضعى تحت حمايتك كل الكرادلة والبطاركة والأساقفة والرعاة والمبشرين والراهبات والرهبان وكل شعب الكنيسة الكاثوليكية. املئيهم بالغيرة المشتعلة لخلاص النفوس وامنحى معونة خاصة للمبشرين حتى ينجحوا فى جذب كل الأنفس للإيمان فى المسيح يسوع ليكونوا قطيعا واحدا تحت راع واحد.

    تأمل:
    الشكر الذى ظهر فى تقدمة الهيكل (لوقا 22:2-24)

    صلاة:
    السلام الملائكي والمجد ثم صلاة الختام.

     

    اليوم السابع:
    ايتها الأم الحبيبة والرحيمة لقد انقذت المسيحيين من العديد من الصعاب التى لا حد لها، فحررينا من لعنة الدنس والتي تبعدنا عن الكنيسة والممارسات التقوية والتى تأتينا بواسطة تلك المنشورات والمدارس والأيدولوجيات والبدع. احمينا وقوينا نحن الضعفاء وقودى الخطأة للتوبة نحو الحق حتى يسود ملكوت السيد المسيح فى هذا العالم.

    تأمل:
    الفقر المقبول والواثق فى الرب (لوقا 48:1 و 24:2)

    صلاة:
    السلام الملائكي والمجد ثم صلاة الختام.

     

    اليوم الثامن:
    يا مريم يا عمود الكنيسة ومعينة المسيحيين نتوسل اليك ان تغرسي فينا بشدة إيماننا وان تحمى بداخلنا حريتنا كأولاد الله، نعدك بأن لا نلوث نفوسنا بالخطيئة وان نطيع الأب الأقدس بابا الكنيسة والأساقفة المتحدين معه. نريد ان نحيا ونموت ونحن فى حضن الكنيسة ونحصل على خلاصنا الأبدي.

    تأمل:
    الصلاة فى الشركة الرسولية (أعمال الرسل 12:1-14)

    صلاة:
    السلام الملائكي والمجد ثم صلاة الختام.

     

    اليوم التاسع:
    يا مريم الأم الحبيبة انت دائما معونة للمسيحيين فساعدينا بحمايتك القوية فى هذه الحياة وخاصة فى ساعة موتنا حتى اننا بعد ان احببناك وقدمنا الإكرام لكِ فى هذه الأرض نحصل على رحمتك يوما ما في السماء. آمين

    تأمل:
    مريم ام يسوع وامنا (يوحنا 25:19-27)

    صلاة:
    السلام الملائكي والمجد ثم صلاة الختام.

    Comments

    comments

  • تساعية للطلبات المستحيلة

    تساعية للطلبات المستحيلة من مريم التي حملت بيسوع تسعة اشهر

    (هذه التساعية نكرّم التسعة أشهر التى حملت فيها السيدة العذراء ابنها الإلهي)

    السلام عليكِ، أيتهـا الملكة أم الرحمة والرأفـة. السلام عليكِ يا حياتنا ولذّتنـا ورجاءَنـا، اليكِ نصرخ نحن الـمنفيين أولاد حوّاء، ونتنهد نحوك نائحين وباكين في هذا الوادي، وادي الدموع.
    فأصغى الينا، يا شفيعتنـا، وانعطفي بنظرك الرّؤوف نحونـا، وأرينا بعد هذا المنفى يسوع ثمرة بطنك المباركة.
    يا شفوقة،يا رؤوفة، يا مريم البتول الحلوة اللّذيذة. آمين.

    – صلي لأجلنا يا والدة الله القديسة

    – لكي نستحق مواعيد المسيح

    نحييك أيتها العذراء البريئة من الدنس
    الآف المرات ونسبجك الآف المرات لذاك الفرح عندما تجسد الله فيكِ. لأنك يا أم الله
    قادرة فامنحينا النعمة التى نطلبها لمجد الله ومحبته. (أذكر النعمة المطلوبـة)

    (كرر الصلاة السابقة ثم أذكر النيـّة او النعمة المطلوبة مرة ثانيـة)

    (كرر الصلاة السابقة مرة أخرى ثم أذكر النيّة والنعمة المطلوبة للمرة الثالثة)

    صلاة:
    أذكري، يـا مريم العذراء الحنون،أنـه لـم يُسمع قطّ أنَّ أحداً التجأ الى حمايتك وطلب معونتكِ والتـمس شفاعتك ورُدّ خائبـاً.
    فأنـا الخاطي أتقدّم اليكِ بهذا الرجاء وبهذه الثقة،وأرتـمي على قدميكِ متنهداً تحت نيـر خطاياي، مُلتجئـاً اليكِ. فلا ترذلـي تضرعاتـي، يا والدة الكلـمة الإلهيـة، بل استجيـبيهـا وأقبليهـا بحنـو. آميـن.

    السلام الملائكي…………..

    مبارك وممُجد القربان الأقدس الموضوع على الـمذبح، وفى السماء وعلى الأرض وفى كل مكان. آمين.

    Comments

    comments

أقرأ المزيد من  تساعيات

Facebook Comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

صلاة روحية

يا ملاك الله حارسي، المولى أمري من قبل رأفته تعالى، نوّرني، وأحرسني، وارعني، ودبّرني. آمين

اعلان

Facebook