الاستسلام للمسيح (تأمل روحي)

“إحفظني يا الله لأني عليك توكلت. قلت للرب أنت سيدي” هل جربت يوم ما الاتكال على إنسان؟ هل وجدت أحدا يّركن عليه في هذا العالم، هل تشعر بحمل كبير، هل مشاكلك تجدها المزيد »

صلاة شكر (2)

أيّها الإله العذب، فيض الحبّ وغمر الرّحمة، عزاء المتألّمين، ورجاء النّاظرين إلى قدس حضوركَ، أشكر صلاحك المتدفّق من أعالي السّماء على شقاء ضعفي وعدم استحقاقي، وانسكاب كرمك اللّامتناهي في صحرائي القاحلة، فتنتعش المزيد »

صلاة ومناجاة (القديس أفرام السوري)

يا حبيبي وفاديَّ كن لي طريق حياة مؤبدة أبلغ فيه إلى الأب، حيث السرور والسعادة والمملكة السماوية. ينبوعك كله مواهب، ونعمتك في قلب عبدك نور وفرح وسلام وحلاوة أحلى من العسل وكنز المزيد »

صلاة للقدّيس شربل (2)

أيّها القدّيس شربل، يا من عشت في هذا الدّير حياة مقدّسة وأنت تجذب الكلّ بقدرتك العجائبيّة التي منحها الله لك. هأنذا بالقرب من قبرِك المقدّس وقد جئت أشكرك من أجل كلّ مرّة، المزيد »

صلاة لأجل المنازعين

أيّها المخلّص المصلوب، ملجأ المنازعين الخاص ورجاؤهم الأكيد، إنّنا نوجّه نحوك أشواقنا متوسّلين إليك جميعًا بأوجاعك الأخيرة التي تكبّدتها على عود الصليب كي ترتضي بأن تُسعف بنعمتك، في الدقيقة الأخيرة، كلّ المشتركين المزيد »

المحبة (قصة روحية)

قيل إنَّ ناسِكَيْن كانا يسكنان معاً، وإنَّ أحدهما اكتسب محبّةً كبيرةً لقريبه وكان يدبر كلّ وسائل الراحة لأخيه ويعتني بخدمته، مقتنعاً أنَّ كلّ ما كان يعمله لأجل أخيه كان يعمله للمسيح. ولذلك المزيد »

صلاة الى القديس يوحنا الصليب

يا يوحنا الصليب، أيها المعلم في الإيمان، والشاهد للإله الحي، الذي لم تكن لك رغبة أخرى سوى مشابهتك ليسوع المصلوب. فحملتَ الصليب، وتألمتَ وعوملتَ بقسوة وأُهنتَ، وكان اشتياقك إلى الآلام لا يفوقه المزيد »

حياة القديس جابريل لسيدة الآلام، شفيع الشباب

عيده 27 فبراير وُلِد “فرانشيسكو پوسّنتي” (جابريل فيما بعد) في 1 مارس 1838م، في أسيزي بإيطاليا. كان ترتيبه الحادي عشر بين ثلاثة عشر أخاً وأختاً. لأبيه “سانتي” الموظف بالحُكم المحلي و أمه المزيد »

أبانا الذي في السموات (قصة روحية)

دخلت إحداهن إلى الكنيسة للصلاة كعادتها و جلست على احد مقاعد الكنيسة و ابتدأت بالصلاة: أبانا الذي في السموات.. و هنا سمعت صوتا يقول لها نعم أنا هو ماذا تريدين؟ قالت بذعر المزيد »

تساعية الى مريم العذراء سلطانة جميع القلوب

يا مريم، يا سلطانة جميع القلوب، المحامية للحالات الميئوس منها، الأم الطاهرة الرحومـة، أم الحب الإلهى والممتلئة من النور السماوي، نلتجئ اليكِ من أجل النعمة التى نطلبها منكِ الآن فى هذه الساعة. المزيد »

صلاة الى القديسة مريم العذراء سيدة الرجاء

يا سيدة السلام الروحي، أمّ الراحة و السكينة، و أمّ الرجاء، انظري إليّ في وقت ضعفي و اضطرابي هذا. أعطني قلباً جديداً باحثاً ليعرف أنّ حبّ الله لي لا و لن يتغير، المزيد »

 

اليوم الثالث عشر من الشهر المريمي

الاقتداء بمريم

الاقتداء بمريم:

ان مريم العذراء ((قديسة)) بكل معنى الكلمة.
فهي الوحيدة بين الخلائق، صانها الله بنعمة خاصة منه، من كل خطيئة.
وقد تجاوبت بدورها مع موهبة الله السامية الفريدة، فعاشت بكمال القداسة دون ان تخطأ البتة، واصبحت لذلك مرآة للقداسة و للفضائل كافة.
فحياتها كلها ايمان بالله وثقة بتصميمه الخلاصي وطاعة تامة لتدابيره، الى جانب حب لا حدود له، وعطاء بدون قيد او شرط.

فهي المثال الاسمى للمؤمنين ليقتدوا بها ويسيروا على خطاها في طريق القداسة.

ولما كانت مريم هي اكثر شبها بابنها من جميع خلق الله يتضح من ذلك ان عبادتها هي، دون ريب، أنجح وسيلة ليتشبه الانسان بالفادي فيزداد حبا له، بحيث يصح، لكل منا، ان يقول بلا مراء: اني ما عدت انا احب مريم، بل هو المسيح الذي يحبها في.

لقد حث آباء الكنيسة في مواعظهم، والاحبار العظام في ارشاداتهم على الاقتداء بالام الكلية القداسة متخذين اياها مثالا اعلى للفضائل الروحية يتشبهون بها في حياتهم وفي اعمالهم واقوالهم فلنجدد العزم على السير في اثر مريم.
آمين.

خبر:

روى الاديب والمؤرخ الفرنسي المعروف ((فردريك اوزانام)) (1813 – 1853) عن ذكرياته اذ كان طالبا في جامعة باريس، انه في احد الايام شعر برغبة ملحة للصلاة والاختلاء امام القربان، فدخل اقرب كنيسة مر بها وهي كنيسة القديس اسطيفان، وتقدم ليتخذ له مكانا، فرأى رجلا وقورا كلل الشيب هامته وقد سجد في موضع قصي محنيا رأسه مختليا في صلاة عميقة جامعا يديه وهما تعانقان المسبحة الوردية، ولم يعرفه للوهلة الاولى، فلما امعن النظر اليه وقد جذبه منظره اندهش اذ عرف في الرجل استاذه الجامعي الذائع الصيت ((اندريه امبير)) ( 1775 – 1836 ) ذاك الفيزيائي الشهير في كل العالم خاصة بتجاربه في مجال الكهرباء.

قال اوزانام في مذكراته وهو يروي هذا الحادث: ان مشهد استاذي الجليل وهو ساجد بخشوع يصلي طبع في نفسي اثرا بالغا اكثر من الف مقالة او موعظة.

اكرام:

فكر ملياً في ضميرك عند قيامك بأي عمل: هل ترضى به أمنا العذراء ؟

نافذة:

اجعليني أهلاً لان اقتدي بك يا سيدتي.
ومن ثم تتلى صلاة الوردية كاملة من البسملة والى الخاتمة.

Comments

comments



تعليق واحد ل اليوم الثالث عشر من الشهر المريمي

  1. الشماس سمير كاكوز قال:

    الرب يحفظكم امين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>